القائمة الرئيسية

الصفحات

 أنظمة التشغيل

 Operating System هي مجموعة من البرمجيات التقنية عالية الجودة والتي تهتم بالتحكم في إدارة الموارد، وهي حلقة الوصل بين أجهزة الحاسوب وبين المستخدمين فهي ببساطة تعتبر النافذة والوسيلة التي من خلالها يتحكم المستخدم بكل أدوات الإنترنت مثل 

وفي هذا المقال ن
تحدث عن أهمية أنظمة التشغيل أقسامها وأهم الأنواع الشهيرة التي أصدرتها شركات البرمجيات على مدار السنوات الماضية.

فما هو نظام التشغيل - OS ؟

نظام التشغيل (Operating System) الذي يُرمَز له اختصاراً بـ "OS"، هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات المرتبطة ببعضها  البعض. و تعتبر الوسيط بين المستخدم و الملحقات المادية للجهاز ( جهاز الكمبيوتر او الهاتف الذكي ) و هو النظام الأساسي الذي يمكن أن تعمل البرامج الأخرى فوقه على الأجهزة الذكية.

♦ ◄ تاريخ تطور أنظمة التشغيل :

تم تطوير أنظمة التشغيل لأول مرة في أوائل الخمسينيات لإدارة تخزين الاشرطة . في ذلك الوقت طور مختبر جنرال موتورز للأبحاث أول نظام تشغيل في أوائل الخمسينيات لجهاز IBM 701. ; في منتصف الستينيات ، بدأت تتطور أنظمة التشغيل للاستخدام في قرائة و التخزين على الأقراص المتحركة .

في أواخر الستينيات ، تم تطوير الإصدار الأول من نظام التشغيل Unix و الذي لا يزال يعمل الى يومنا هذا. و كان أول نظام تشغيل تم إنشاؤه بواسطة شركة مايكروسوفت هو DOS. الذي تم بنائه في سنة 1981 عن طريق شراء برنامج 86-DOS من شركة سياتل

ليظهر نظام تشغيل الشهير ويندوز بعد اربع سنوات و بالتحديد سنة 1985 عندما تم إنشاء واجهة المستخدم الرسومية وإقرانها مع  نظام MS-DOS.

تعمل على شراء جهاز كمبيوتر جديد؟ لديك اليوم خيارات أكثر لنظام التشغيل الذي سيعمل به هذا الجهاز أكثر من أي وقت مضى، لا يزال ويندوز شائعًا ولكن أجهزة ماك هي خيار رائع للمحترفين المبدعين، كما تقدم جوجل أجهزة كروم بوك بسيطة ورخيصة، بالإضافة إلى أن أجهزة كمبيوتر لينكس المحمولة تعد خيارًا مثيراً أيضًا.

ولكن ما هو أفضل نظام تشغيل لجهاز الكمبيوتر الجديد الخاص بك؟ سنعطيك نظرة عامة على جميع الأنظمة السابق ذكرها، إلى جانب مزاياها وعيوبها، وإمكانيات كل نظام على حدى ومين يرغب به ومن يستهدف من حيث الفئة السعرية أيضاً والاستقرار والحداثة والجمالية والبساطة.

عند الحديث عن أنظمة تشغيل سطح المكتب سوف نذكر فى فى المرتبة الأولى نظام تشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت وذلك لأنه الخيار الأكثر شعبية بين المستخدمين، وإذا نظراً إلى سوق أنظمة التشغيل سوف نلاحظ أنه يتغير ببطء شديد جداً فى الوقت الراهن . على سبيل المثال، فى الوقت الحالى بدأ كل من نظام تشغيل ماك و لينكس فى النمو ولكن بشكل بطء . وهنا فى هذه التدوينة سوف نلقى نظرة سريعة على أفضل أنظمة التشغيل للكمبيوتر الأكثر شعبية في العالم .

لاشك أن أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس وماك هي الانظمة التي تسيطر بالفعل علي جميع أجهزة الكمبيوتر لدي المُستخدمون كذلك نظام تشغيل ويندوز فون واندرويد وios.. هي ايضاً التي تتواجد علي معظم بل كافة الهواتف الذكية المتوفرة حالياً، لكن دعني أخبرك في هذه المقالة عن أنظمة تشغيل جديدة للكمبيوتر والهواتف الذكية موجودة ومتاحه للإستخدام ولكن لايعرفها آحد!

كل ما نراه في الأجهزة الذكية من قطع مادية معقدة (Hardware) هي ليست قائمة بذاتها، وستكون مجرد قطع جامدة لا نفع لها بدون وجود مجموعة كبيرة من البرمجيات (Software) التي تتحكم فيها وتنظم عملها بدقة وتعطيها هذا الذكاء لإداء المهام المعقدة الصعبة.

التعامل مع جهاز كمبيوتر مكسور؟ لا تأخذها إلى متجر الإصلاح المحلي. بدلاً من ذلك ، قم بتنزيل نظام تشغيل يعمل بنظام Linux يمكنه المساعدة في حفظ بياناتك وإصلاح نظام التشغيل الخاص بك! غير متأكد من ما إنقاذ OS للاستخدام؟ نستطيع المساعدة! فيما يلي أفضل خمسة أنظمة تشغيل Linux لإنقاذ أجهزة الكمبيوتر المعطلة!

ما هو نظام التشغيل؟

نظام التشغيل هو أهم البرامج التي يتم تشغيلها على جهاز كمبيوتر. فهو يدير كل ما يتعلق بذاكرة الكمبيوتر والعمليات التي تتم به ، وكذلك كل من البرمجيات والمكونات المادية (السوفتوير والهاردوير). كما أنه يتيح لك التواصل مع جهاز الكمبيوتر من دون معرفة كيفية التحدث بلغة الكمبيوتر. بدون نظام تشغيل، جهاز كمبيوتر لا يفيد في شيء.


تعليقات