القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تصنيف أكبر مدينة في العالم، يعتمد على عدة وسائل للتصنيف من أجل الحصول على أكبر مدينة في العالم، أو أصغر مدينة في العالم، حيث يمكن أن يبنى التصنيف على أساس «مساحة المدينة» أو «عدد السكان».

تختلف وسائل التصنيف التي تمنح مدن العالم لقب أكبر مدينة في العالم، أو أصغر مدينة في العالم، حيث يمكن أن تصنف بناء على مساحة المدينة أو عدد السكان، ويقصد بالمساحة الحدود السياسية للمدينة أو الدولة، والتي تفصلها عن المدن الأخرى، ويمكن أيضًا اختيار أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان الذين يقطنونها، وفي الفقرات الآتية سيتم عرض أكبر المدن في العالم من الحيث المساحة وعدد السكان.[١]

تُعد طوكيو عاصمة اليابان، أكبر مدينة في العالم من حيث التعداد السكاني، حيث يبلغ عدد سكانها 37.5 مليون نسمة. ونشرت مجلة ceoworld الأمريكية تقريرًا كشفت فيه عن أكبر المدن من حيث عدد السكان، وأطلقت عليها اسم المدن الضخمة، التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة.

وأوضحت في تقريرها أن المدن الضخمة تخلق الثروة، وتولد العديد من فرص العمل، وتُحرك التقدم البشري، كما أن لها جوانب سلبية مثل انهيار الهياكل الأسرية، تغيير المناخ وعدم المساواة.

وعلى الرغم من أن طوكيو تحتل المركز الأول، فإنها وبحسب الدراسات الأخيرة قد تفقد صدارتها لصالح مدن أخرى، وتأتي مدينة دلهي الهندية في المركز الثاني حيث بلغ عدد سكانها 28.5 مليون نسمة، وثالثًا حلت شنغهاي الصينية 25.6 مليون نسمة وهي أكبر المدن الصينية تعدادًا للسكان.

ويأتي في المركز الرابع مدينة ساوباولو البرازيلية ويبلغ عدد سكانها 21.7 مليون، حيث سافر العديد من سكان ضواحي المدن البرازيلية إليها من أجل إيجاد العمل المناسب. واحتلت مكسيكو سيتي المكسيكية المركز الخامس في القائمة بتعداد سكاني وصل إلى 21.6 مليون نسمة في عام 2020 وذلك بفضل نمو الصناعة فيها.

أما في المركز السادس فقد جاءت القاهرة، عاصمة مصر، وهي المدينة العربية الوحيدة في القائمة المكونة من 34 مدينة، حيث بلغ عدد سكانها 20.1 مليون نسمة، وتشير المجلة إلى أن عدد سكان القاهرة ينمو بسرعة.


وتأتي مدينة مومباي الهندية في المركز السابع بـ 20 مليون نسمة، ثم العاصمة الصينية بكين بـ 19.6 مليون نسمة، وتاسعًا تأتي مدينة دكا عاصمة بنغلاديش بحوالي 19.3 مليون نسمة، وفي المركز العاشر أوساكا اليابانية 19.3 مليون نسمة.

أكثر مدن العالم مع أكبر تعداد سكاني – المعرفة الثقافية بدول العالم وما يميزها حضارياً وفكرياً وجغرافيا وما بها من تنوع هي مادة ثرية للمهتمين بالسفر والسياحة لما تشمله من معلومات مثيرة للاهتمام حول ذلك التباين الحضاري والإنساني والثقافي.

تشترك المدن الكبيرة دائمًا بأنها تضم مجموعة متنوعة من التعداد بما يشمل الثقافات والأعراق والمكانة الاجتماعية المتباينة. بعض من أكبر المدن في العالم عندما يتعلق الأمر بالمساحة هي لندن ومدينة نيويورك وطوكيو. لكن لندن ومدينة نيويورك ليستا مكتظتين بالسكان مثل بعض المدن في آسيا التي تبرز بشكل كبير في قائمة أكثر ١٠ مدن في العالم من حيث عدد السكان.

عادةً، لا يتم حساب الأمر مع عدد سكان المدينة فحسب، ولكن أيضًا مع المنطقة الحضرية بأكملها المحيطة بحدود المدينة مثل البلدات والقرى المجاورة. وفي هذا التقرير سنستعرض بعض من أكبر المدن الكبرى في العالم.


تعليقات