القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تعريف العنف ضد المرأة


 ما هو تعريف العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة مشكلة عالمية فهو يتخذ أشكالًا متنوعة وفق للتاريخ والخبرات والثقافة، فهي تسبب في معاناة الكثير من النساء وأسرهن ومجتمعاتهن، فقد أصبح ينظر إلى قضية العنف ضد النساء قضية خطيرة في مجالي حقوق الإنسان والصحة العامة تخص جميع قطاعات المجتمع فهو يعتبر شكل من أشكال التمييز وانتهاك من المجتمع الدولي لحقوق الانسان.حيث عرفت الأمم المتحدة العنف ضد المرأة بأنه السلوك الذي يمارس ضد المرأة، ويؤدي إلى إلحاق الأذى بها 

في الجوانب الجسديّة والنفسيّة والجنسيّة، ويعد هذا الاعتداء حرمانا من حرية المرأة في حياتها الخاصة أو العامة، وهو الأمر الذي له الكثير من العواقب التي لا تقتصر على المرأة فقط، بل تمتد اثارها على المجتمع كله.لذلك قررت الأمم المتحدة بتضمين العنف ضد المرأة في إطار مبادئ المساواة بين الجنسين، كما ضمنته في الإعلان العالمي لحقوق الانسان وفي العهد الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية حيث تم اعتماد تعريف إعلان القضاء على العنف ضد المرأة لعام 1993م الصدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

العنف النفسي ضد المرأة

ارتفعت احصائيات العنف ضد المرأة في العالم وبوجه خاص عنف الشريك ضد المرأة، وهو مشكلة صحية عامة عالمية. وهو من أكثر أشكال هذا العنف شيوعًا في المجتمعات الغربية. وفقًا لجمعية الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي (FRA) ، فإن نسبة العنف النفسي ضد النساء والفتيات في الاتحاد الأوروبي هو 43 ٪. ومع ذلك ، لم يتم بعد تقييم ثبات القياس للمقياس الذي يعالج العنف النفسي.

من بين كل ثلاث نسوة في العالم، هناك واحدةٌ منهنَّ تتعرض للعنف! وطبعاً، تُعدُّ هذه الإحصائيات مثيرةً للاستغراب والاستهجان في الوقت نفسه؛ إذ إنَّ تعرُّض النساء للعنف بهذه النسبة المرتفعة، يدل على الواقع السيئ الذي تعيشه المجتمعات، من النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية؛ وخاصةً أنَّ هذا العنف لا تتوقف آثاره على المرأة فحسب، بل إنَّ أثره السلبي يمتد ليشمل المجتمع ككل؛ لذا كان من الضروري التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هذا العنف، وكيفية معالجته والقضاء عليه، أو الحد منه على الأقل.

أشكال العنف ضد المرأة

هناك العديد من أشكال العنف ضد المرأة، بما في ذلك: وهذا يشمل الأشكال التي قد تكون أكثر شيوعًا في ظروف وبلدان ومناطق محددة، ويتجلى العنف ضد المرأة في أشكال جسدية وجنسية وعاطفية واقتصادية.

تشمل الأشكال الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم عنف الشريك المنزلي، والعنف الجنسي (بما في ذلك الاغتصاب)، والتحرش الجنسي، والعنف العاطفي / النفسي. العنف الجنسي كوسيلة من وسائل الحرب وفي أعقاب حالات الطوارئ هو أيضا شائع في البلدان والمناطق المتضررة.


تعليقات