القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي المواقع الإلكترونية

المواقع الالكترونية هي عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي يمكن للجميع الوصول اليها فهي متاحة للعامة وهي مترابطة و تشترك بعض المواقع في نفس النطاق، فمثلا الكثير من المواقع مسجله علي النطاق .com مثل google.com او .org مثل wikipedia.org.

يمكن إنشاء المواقع الالكترونية وصيانتها والإشراف على تطورها من قِبل فرد أو مجموعة أو مؤسسة وهذا ما يفسر وجود مجموعة متنوعة من أنواع وأنماط مواقع الويب. تشكل جميع مواقع الويب المتاحة للعامة شبكة الويب العالمية.

الموقع الإلكتروني: هو مجموعة من الملفات المترابطة مع بعضها بعضاً، والموجودة على حاسب بعيد آخر يدعى السيرفر، وتحتوي هذه الملفات صفحة أولى يتمّ تحميل ملفاتها عند طلب الموقع تدعى الصفحة الرئيسة، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مُهمَّتهُ عرض صفحات الإنترنت ويدعى متصفح الإنترنت.

العنوان الذي نكتبه لنبحث عن طريقهِ ليتمَّ الحصول على موقع الإنترنت النطاق أو Domain، وعند قراءة الملفات الخاصَّة بالصفحات يُمكننا حينها تصفح الموقع الإلكتروني، وبالتالي يكون الموقع عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، يقرؤها مُتصفح الإنترنت ليظهر بالنهاية الموقع كما نعرفهُ.

أنواع المواقع الإلكترونية تتعدد، فأحد أبرز ميزات ظهورك بموقع على الإنترنت هي المرونة العالية مهما كان غرضك منه، اقرأ واعرف الأنواع وأيها يناسب نشاطك.

أنواع المواقع الإلكترونية كثيرة جدا، وفي عالم سريع التطور اليوم يتم تحديث أنواع المواقع على شبكة الإنترنت واتجاهات التصميم يوما بعد يوم وعاما بعد عام، وفي هذه المقالة سنقوم بتغطية أنواع المواقع الإلكترونية وأيها يناسبك حتى لا تتفاجئ بعد تصميم موقع لا يناسبك على الإطلاق، تريد أن تعرف أكثر؟ اقرأ لتعرف أكثر.

أصبح الانترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا، لا نستطيع الاستغناء عنه أو العيش بدونه في كل المجالات. ومن أكثر استخدامات الإنترنت شهرة المواقع الإلكترونية، والتي منها مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات وغيرها.

والمواقع الالكترونية هي صفحات إلكترونية يمكن تصفحها باستخدام الحاسوب عند الاتصال بالانترنت. واليوم سنعرفك الى هذه المواقع الالكترونية وأنواعها، والتي تغطي كل أنواع الخدمات والموضوعات التي قد تهم الإنسان أينما كان.

غزت الشبكة العنكبوتيّة عالمنا المعاصر، وأصبحنا لا نستطيع أن نستغني عن إستخدام الإنترنت في كلّ مجالات حياتنا صغيرها وكبيرها. ومن أكثر مجالات الإنترنت إستخداماً وأيسرها إستعمالاً وفائدة "المواقع الإلكترونيّة". فما هي المواقع الإلكترونيّة؟ وما هي أنواعها؟

المواقع الإلكترونيّة هي عبارة عن صفحات إلكترونيّة يمكننا تصفّحها عن طريق إستخدام جهاز الحاسوب مع الإتصال بالإنترنت. وتختلف أنواع المواقع الإلكترونيّة بإختلاف الجهة المصنّفة للمواقع، وبإختلاف الهدف من الموقع ومحتواه الإلكترونيّ، وبإختلاف التقنيات المستخدمة لإنشاء المواقع.

تصنّف المواقع الإلكترونيّة من حيث هدفها والوظيفة التي تؤدّيها إلى: مواقع تعريفيّة، ومواقع تجاريّة، ومواقع صحفيّة، ومواقع خدمات إلكترونيّة، إضافة للمواقع الشخصيّة، والمواقع الإجتماعيّة. حيث أنّ المواقع التعريفيّة تكون مخصّصة للتعريف بشركة معيّنة أو حزب معيّن ، وعرض أهدافه وأفكاره ورؤيته وإنتاجاته وغيرها مما يرتبط بها. أمّا المواقع التجاريّة وهي أحد أشهر أنواع المواقع وكانت أحد أسباب الثورة التّجارية الإلكترونيّة، فهي مخصّصة لعمليّات البيع والشراء عن طريق الإنترنت، حيث تعرض شركة ما منتجاتها عن طريق الموقع، وتتمّ عمليّة البيع والشراء. أمّا بالنسبة للمواقع الصحفيّة فهي مواقع تهتم بنقل الأخبار، والمقالات، والإنتاجات الأدبيّة والفكريّة.

أمّا فيما يخصّ مواقع الخدمات الإلكترونيّة، فهي مواقع تقوم بتقديم خدمات إلكترونيّة توّفر على المستخدم من الذهاب إلى المكان الأصلي للشركة؛ كأن تنهي معاملاتك المهمّة في البنك عن طريق هذه المواقع. والمواقع الشخصيّة هي مواقع تهتم بالتّعريف عن شخص معيّن، وعن أعماله وإنتاجاته. أمّا المواقع الأشهر في يومنا هذا والأكثر إستخداماً فهي مواقع التّواصل الإجتماعيّ، كالفيس بوك وتويتر والإنستجرام ومواقع المنتديات الإجتماعيّة.

وتصنّف المواقع الإلكترونية كذلك إلى ثلاثة أنواع من حيث التكنولوجيا المستخدمة، وهي: المواقع الثابتة، والمواقع المتغيرة. فالمواقع الثابتة هي المواقع التي تستخدم طريقة واحدة فقط في برمجتها، وتحتوي على محتوى ثابت لا يتغيّر؛ كالمواقع الشخصيّة، والتعريفيّة. أمّا المواقع المتغيّرة فهي المواقع الأصعب البرمجة، وتستخدم لغات برمجة مختلفة ومعقّدة؛ كما أنّ المحتوى الإلكتروني غير ثابت ويتغير بين فينة وأخرى، كالمواقع الصحفيّة، والتجاريّة، والإجتماعيّة. وقد تصّنف هذه المواقع على أنّها مواقع إلكترونيّة ساكنة (المواقع الثابتة)، ومواقع إلكترونيّة تفاعليّة (المواقع المتغيّرة).


تعليقات