القائمة الرئيسية

الصفحات


هل أصبحت تقلق من ازدياد تعرضك لمواقف النسيان في المدرسة أو الحياة اليومية؟ إليك طرق علاج النسيان وعدم التركيز.

يعاني معظم الأشخاص من مشكلات بسيطة في الذاكرة، مثل نسيان اسم أحد المعارف الجدد أو المكان الذي وضع فيه مفاتيح السيارة، تعد هذه المواقف مجرد علامة على أن الشخص مشغول فكريًا، أو قد يعاني من ضعف في ذاكرته.


تلعب العديد من العوامل دورًا في فقدان جزء من الذاكرة، بما في ذلك العوامل الوراثية، والعمر، والحالات الطبية التي تؤثر على الدماغ، والنظام الغذائي، ونمط الحياة.

أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة وأسباب النسيان المفاجئ وأسباب النسيان عند الشباب وعلاج النسيان وعدم التركيز


دائما ما يواجه كثيرون مشكلة النسيان المستمر دون أن يرتبط ضعف الذاكرة بعمر أو سن محدد، نتعرف فيما يلي على أهم أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة، وأسباب النسيان عند الشباب، وعلاج النسيان وعدم التركيز .

فقدان الذاكرة: متى يمكن طلب المساعدة (When to seek help)

يوجد عدد من الحالات المرضية — وليس مرض ألزهايمر وحده — من الممكن أن تسبب فقدان الذاكرة لدى كبار السن. إن الخضوع للتشخيص السريع والحصول على الرعاية الصحية المناسبة أمر مهم.

الجميع ينسي بعض الأشياء أحيانًا. فكم مرة تضع مفاتيح سيارتكَ في غير مكانها، أو تنسى اسم الشخص الذي التقيتَه للتوِّ؟

وتُعَدُّ درجة معيَّنة من مشكلات الذاكرة، فضلًا عن انخفاض مهارات التفكير الأخرى بمستوى طفيف، من أعراض الشيخوخة الشائعة إلى حد ما. ومع ذلك، هناك اختلاف بين التغيُّرات الطبيعية في الذاكرة وفقدان الذاكرة المصاحب لداء الزهايمر والاضطرابات ذات الصلة. وبعض مشكلات الذاكرة هي نتيجة أمراض يُمكن علاجها.

إذا كنتَ تُواجه مشاكل في الذاكرة، فتحدَّثْ إلى طبيبكَ للحصول على تشخيص ورعاية مناسبة.

يعاني البعض من صعوبة تذكر أسماء الأشخاص وتواريخ أحداث معينة وأماكن الأشياء وغيرها، وربما يكون السبب هو التوتر أو الإرهاق أو قلة النوم وغيرها من الأسباب

قبل ان نتطرق الى اسباب وعلاج ضعف الذاكرة علينا أن نعلم أولاً ان النسيان لا يشكل خطراً كبيراً الا عند ظهور وتكرار التوهان والارتباك  وتغيرات في السلوك يؤثر على حياتهم اليومية وفي التعامل مع الأخرين. وفي هذا المقال, سوف نعرف كل ما يتعلق بضعف الذاكرة والأجابة على أكثر الأسئلة شيوعا بإجابات مفصلة وشاملة حتى نتمكن من تجنب الاصابة بها.

أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة

من أهم أسباب النسيان وضعف الذاكرة عدم النوم بانتظام وقلة ساعات النوم والتي تعمل على عدم الشعور بالراحة، وهذا يؤثر على الذاكرة بشكل عام طوال اليوم ما يؤدى إلى النسيان.

الإصابة بالإجهاد والتعب الشديد.

عند تعرض الإنسان إلى الحوادث التي تعمل على التأثير على صحة العقل والإدراك والاستيعاب.

كثرة التدخين ويؤثر على التركيز والقدرات العقلية، وخاصة على المدى البعيد.

اضطرابات الغدة الدرقية.

الحمل يؤدي أحيانا لإصابة الأم بالنسيان وضعف الذاكرة.

الاضطرابات النفسية ومنها الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر.

الشيخوخة والتقدم في السن يعرضان الإنسان إلى ضعف الذاكرة، والذي قد يصل إلى الإصابة بألزهايمر.

تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على الذاكرة.


تعليقات