القائمة الرئيسية

الصفحات

 


يعد السفر تجربة مهمة لا بد أن يمر بها الإنسان لإثراء معلوماته والاطلاع على ثقافات جديدة والتمتع بمشاهدة المناظر الطبيعية والمواقع السياحية الهامة في العالم.

ولا يقتصر تأثير السفر على النواحي الترفيهية والسياحية، بل يتعدى ذلك إلى فوائد أخرى على العقل والذكاء واتساع المعارف، وتؤكد العديد من الدراسات على أهمية السفر والاحتكاك بالشعوب الأخرى لزيادة التبادل الثقافي والمعرفي.

ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من الأسباب التي تجعل من السفر عاملاً مؤثراً على الذكاء والتفاعل المباشر مع الآخرين.

هل فكرت في القيام بجولة سياحية إلى قرية فيك النائية هي نقطة انطلاقنا لجولة سياحية في عالم الغرائب والعجائب من خلال سيارة سوبر جيب لتتجول بين المناظر الطبيعية الوعرة في أيسلندا، حيث تعرض الجمال الخلاب الذي يساهم في السعادة بشكل عام.

الترويح عن النفس والتنفيس عنها بعد شهور من العمل والتعب سواء للرجل أو المرأة أو الأطفال فلكل منهم عمله ومسؤولياته التي تشكل في كثير من الأحيان ضغطا على الأعصاب لابد من تخفيفه بوسيلة ما والسفر إحدى أفضل هذه الوسائل لما يتضمنه من تغيير في روتين الحياة ومشاهدة مناظر طبيعية وأماكن سياحية جديدة.

السفر يُعدّ السفر هو الانتقال من مكان إلى آخر أو العبور إلى منطقة جغرافية أخرى، ويمكن أن يكون لفترة طويلة من الوقت أو قصيرة، ويكون ذلك بالطائرة، أو القطار، أو السيارة، أو السفينة، وقد تكون دوافع السفر من أجل العمل، أو السياحة، أو التعليم وقد اهتم الإنسان بالارتحال والسفر من مكان إلى آخر منذ وقت طويل بالرغم من عدم توفر وسائل 

التنقل الحديثة، كما يعدّ السفر إلى الخارج حلم الكثير من الأشخاص خاصةً في مرحلة الشباب، وذلك لأسباب كثيرة منها الرغبة باكتشاف العالم، وتغيير شكل الحياة المعتادة، وخوض تجارب جديدة، إلا أنه توجد بعض العوائق لتحقيق هذا الحلم مثل؛ عدم توفر التكاليف المادية اللازمة للسفر، أو عدم تحقيق شروط السفر، والإقامة في بعض الدول، ومن الجدير بالذكر أن الشخص يستطيع السفر عن طريق البر، أو البحر، أو الجو

فوائد السفر للإنسان

ما هي فوائد السفر والسياحة لصحتك النفسية؟

السفر بحد ذاته هي تجربة ملهمة ومسلية، فكم أرغب في أن أطوف العالم بالكامل وأرى بلدًا جديدًا كل عام.

ولحسن حظنا، أصبح من السهل أن تعرف الكثير عن البلد الذي تنوي السفر إليه، وإعداد خطة الرحلة والاماكن التي ترغب في زيارتها.

تعد الرحلات القصيرة إلى الشواطئ والمنتجعات فرصة رائعة لمن يرغب في الاسترخاء والابتعاد عن ضغوط الحياة وأعبائها اليومية.

بينما السفر للخارج والعيش لبعض الوقت في بلد مختلف والانفتاح على ثقافة جديدة، هي تجربة مختلفة تمامًا تغير نظرتك إلى العالم.

◄إنّ من أنواع الترفيه المريح الذي يبعث على نشاط الإنسان وحيويته ويترك آثاراً إيجابية على تحسين وضعه النفسي وصحّته الجسمية، هو السفر. والسفر من وجهة نظر الإسلام واحد من أنواع الترفيه التي تعود على الإنسان باللذة والاستمتاع، وقد أكّدت الأحاديث الشريفة والروايات على أهمية السفر، شرط أن لا يكون بهدف الإتيان بمعصية أو القيام بما هو غير مباح لكسب اللذات. في وصية النبيّ (ص) لأمير المؤمنين (ع): "يا عليّ لا ينبغي للرجل العاقل أن يكون ظاعِناً إلّا في ثلاثٍ، مَرَمَّةٍ لمعاشٍ أو تزوُّدٍ لمعادٍ أو لذَّةٍ في غيرِ مُحرّمٍ". ثمة ثلاثة أنواع من السفر في هذا الحديث الشريف، النوعان الأوّل والثاني لا يدخلان في صلب بحثنا لأنّهما ليسا سفر سياحة وترفيه، فالنوع الأوّل يقوم به الإنسان لكسب معاش وتأمين لقمة العيش، وهو في الحقيقة سفر لأداء الواجب ضمن ساعات العمل، والنوع الثاني يقوم به الإنسان لأداء واجب ديني أو تكليف معنوي، وهو ليس للراحة والاستجمام، أو النوع الثالث فهو للترفيه عن النفس، وهذا النوع من السفر يقوم به الإنسان في أوقات فراغه للاستجمام وإصابة المباح من اللذات وخاصة للشبابنا.

تعليقات