القائمة الرئيسية

الصفحات


 إن مجال تكنولوجيا المعلومات Information Technology ويُشار إلى هذا المجال اختصاراً بـ (IT) مجالاً هندسياً يضم العديد من المجالات التي يتمّ تدريسها في الجامعات، ويهتم مجال تكنولوجيا المعلومات بدراسة العديد من النواحي التكنولوجية التي تشمل:

تبقى تخصصات الحاسب الآلي ذات شعبية كبيرة بين الطلبة، وقد أصبح عالم التكنولوجيا كل شي في حياتهم، بما فيه من إغراءات لا يمكن مقاومتها. وتختلف تخصصات الحاسب وتتنوع بشكل يجعل من الصعب على شخص واحد ـ مهما أُوتي من ذكاء وقدرات عقلية ـ أن يُلم بها جميعاً، فمع توسع استخدامات الحاسب في مختلف مجالات الحياة، انقسمت علومه إلى العديد من التخصصات التي يمكنك اختيار ما يتناسب منها مع ميولك وقدراتك.. سنحاول في هذا التقرير تسليط الضوء على أهم تخصصات هذا العالم الرحب.

كثيراً ما كنت أبحث عن معنى كلمة علم الحاسوب (Computer Science) منذ أول مرة وقعت عيني عليها في الثانوية العامة. وأعتقد أنك مثلي مهتم بعلم الحاسوب ومجالاته المختلفة، لما لا ونحن نعيش اليوم في أزهى عصور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي التي نعتمد فيها على الحاسوب في كل شيء تقريباً. فربما أنك تفكر في الالتحاق بأحد كليات أو معاهد الحاسبات وأنظمة المعلومات، وتريد معرفة معلومات وتفاصيل أكثر، أو ربما لديك فضول حول مجالات علم الحاسوب وتطبيقاته المختلفة في حياتنا العملية. أو لعلك تبحث عن فرص جديدة للتعلم وتطوير الذات حتى تكتسب مزيداً من الخبرات أثناء دراستك، أو لكي تغير من مجال عملك الحالي. أياً كان الهدف الذي دفعك إلى قراءة هذه السطور الآن … دعني أؤكد لك أنك وصلت إلى المكان الصحيح.

ما هو علم الحاسوب علم الحاسوب (Computer Science) هو أحد فروع الهندسة، والذي يهتم بدراسة تكنولوجيا الكمبيوتر مروراً بمبادئ تصميمها وصولاً إلى تطبيقاتها في مختلف المجالات. الحاسوب يدخل في كل شيء تقريباً في حياتنا اليومية، فلا يوجد منحى من مناحي الحياة إلا ونعتمد فيه على الحاسوب فحتى ساعتك الرقمية الصغيرة التي ترتديها تمثل حاسوباً صغيراً يؤدي مهمة معينة. لهذا ستجد العديد من التعريفات لعلم الحاسوب، ولكن الأهم من ذلك أن تعرف أن علم الحاسوب يهتم بكل شيء في الحاسوب من: كيفية عمل الحاسوب نفسه (كيف تتحول الكهرباء إلى 

فيديوهات و صور تظهر على شاشة هاتفك أو حاسوبك). هيكلة الأنظمة الحاسوبية المختلفة (نظام تشغيل الويندوز الذي تعتمد عليه لتقرأ هذه السطور الآن هو مجرد مثال صغير على هذه الأنظمة). وضع خارطة الطريق الأساسية لتطبيقات الحاسوب المختلفة (البرامج – التطبيقات – المواقع – الخدمات الطبية – عمليات نقل الأموال – برامج إدارة الطائرات الآلية) وغيرها. لهذا ربما تكون دراسة علم الحاسوب شاسعة، وتحتوي على العديد من التخصصات والفروع التي نحتاج إلى معرفتها في مختلف المجالات العملية، وكل هذا بسبب طبيعة علم الحاسوب.


تعليقات