القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وأعراض نقص المناعة.. وطرق علاجها



 أسباب وأعراض نقص المناعة.. وطرق علاجها

نقص المناعة من الأمراض المهمة التي يجب أن نتعرف على أسبابها، كما نتعرف على أعراضها وطرق علاجها.

مرض نقص المناعة من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي، وتجعله عاجزاً عن مقاومة الأمراض، ويوجد عديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص المناعة، وتعرفوا معنا أيضاً على أعراض نقص المناعة وطرق علاجها.

أسباب نقص المناعة: إليك أهمها

يقوم الجهاز المناعي بحماية الجسم من الإصابة بالعدوى والأمراض الأخرى المختلفة، لكن البعض قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة وذلك بسبب ضعف في الجهاز المناعي لديه، تعرف معنا على أسباب نقص المناعة في هذا المقال.

الجهاز المناعي يحمي الجسم من مسببات المرض المختلفة، وهو مكون من خلايا خاصة وأنسجة وأعضاء تعمل مع بعضها البعض من أجل تحقيق هذه المهمة، ويعمل الجهاز اللمفاوي مع المناعي بهدف حماية الجسم بالشكل المطلوب.

ولكن هناك بعض الأمور التي من شأنها أن تسبب ضعفًا في الجهاز المناعي لتتركك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، فما هي أسباب نقص المناعة؟

اضطرابات العوز المناعي الأولي — يُطلق عليها أيضًا اسم "اضطرابات المناعة الأولية" أو اضطرابات العوز المناعي — تضعف الجهاز المناعي، وتسمح بحدوث العدوى ومشكلات صحية أخرى بسهولة أكبر.

يُولد العديد من الأشخاص المصابين باضطرابات العوز المناعي الأولي مفتقدين لبعض الدفاعات المناعية عن الجسم، أو قد يكون الجهاز المناعي لا يعمل بطريقة صحيحة، وهو ما يترك الجسم عرضة للإصابة بالجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى.

بعض أشكال اضطرابات العوز المناعي الأوليّ قد تكون بسيطة لدرجة أنها قد لا تكون ملحوظة لعدة سنوات. هناك أنواع أخرى قد تكون شديدة بما يكفي لكي يتم اكتشافها بعد ولادة الطفل المصاب مباشرة.

يمكن أن تعزز العلاجات من قوة الجهاز المناعي بعدة أنواع من اضطرابات العوز المناعي الأوليّ. وتستمر الابحاث بهدف الوصول إلى علاجات محسنة، وجودة أعلى للحياة للمصابين بهذا الاضطراب.

يُعرف نقص المناعة (بالإنجليزية: Immunodeficiency) بأنّه خلل يصيب جهاز المناعة يضعف قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

ويحدث نقص المناعة بسبب فقدان القدرة على إنتاج استجابة مناعية كافية للدفاع عن الجسم ضد الأمراض والمسببات المرضية؛ مثل البكتيريا والفيروسات، بسبب انعدام وجود الأجسام المُضادة أو الخلايا المناعية.

وقد يولد الشخص بنقص المناعة أو قد يكون السبب وراثياً. ويوجد العديد من أمراض نقص المناعة؛ ومنها نقص المناعة الشديد، وعوز المناعة المشترك، وغاماغلوبين الدم.


تعليقات